الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ۩كيف تعرف صديقك؟ ايه حقوق الصداقه؟ايه رايك في الخيانه؟ شارك معنا موضوع هام للمناقشه ۩

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
M.A.X

avatar

عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 19/07/2008

مُساهمةموضوع: ۩كيف تعرف صديقك؟ ايه حقوق الصداقه؟ايه رايك في الخيانه؟ شارك معنا موضوع هام للمناقشه ۩   الثلاثاء يوليو 22, 2008 11:20 am








(يا أيُّها النّاس إنّا خَلَقْناكُم مِن ذَكَر واُنثى وجَعلْناكُم شُعوباً وقبائِلَ لِتَعارَفوا إنّ أكرَمَكُم عندَ اللهِ أتقاكُم ). ( الحجرات / 13 )





هكذا فإنّ الحياة البشرية ألفة ومحبّة وتعاون .. ولا خير في مَن لا يألف الناس ، ولا يألفونه ، فمثل هذا السلوك الانطوائي والعزلة والابتعاد عن الناس يكشف في بعض جوانبه عن إحساس هذا الشخص بالنقص ، وعدم الثقة بالنفس .. والمعاناة من عقد نفسية ، تحول دون تكوين علاقات انسانية ناجحة مع الآخرين المؤهّلين لهذه العلاقات الطيِّبة ..




فالإنسان الاجتماعي المنفتح الذي يكوِّن علاقات انسانية مع الآخرين .. علاقات صداقة وروابط ، ومشاركات اجتماعية ، هو إنسان يملك الثقة بنفسه .. وذو سلوك صحِّي .. إنّه يشعر بالسعادة والارتياح في علاقات الصّداقة السّليمة ، عندما يمنح الآخرين حبّه وثقته وإخلاصه ، ويُبادله الآخرون مثل هذه المشاعر والأحاسيس الانسانية .. فيما تُولِّد العزلة والحالة الانطوائية في كثير من الأحيان ، الكآبة ، والتوتّر النفسي والقلق ..




إنّ الصّديق يدخل في علاقات وُدٍّ مع أصدقائه .. من الأحاديث المسرّة والمرح والمشاركة الرياضية ، أو تبادل المعلومات ، أو العون المادِّي ، أو العمل الانتاجي المشترك ، أو المساهمة في خدمات إنسانية أو اصلاحية مشتركة .. فيشعر بالرِّضا أمام نفسه ، وأمام ربّه سبحانه ، وأمام الآخرين .. ويستطيع عن طريق العلاقة بالأصدقاء الطيِّبي الخُلق والسلوك أن يُعبِّر عن طاقاته
ومشاعره الأخوية ، ويكوِّن جوّاً نفسياً مريحاً وسعيداً ..


والصّديق كما يكسب من أصدقائه بعض صفاتهم الطيِّبة ، وكفاءاتهم الإبداعية ، ولباقاتهم الحسنة ، ومعلوماتهم الثقافية ، فإنّهم يستفيدون منه أيضاً ، فيستطيع عن طريق الصّداقة أن ينفع الآخرين ، وينقل اليهم خبراته ومعارفه وحُسن خُلقه وأفكاره النافعة .. فيشعر بقيمة شخصيّته ، وبالثقة بنفسه ، فإنّه يكتشف ذاته وشخصيته من خلال العلاقة بالآخرين ، وقدرته على التعامل معهم ، والتأثير الحسن بهم .. فتتجسّد أمامه قدرته التي يحتاجها الآخرون .. وكلّ ذلك يبعث في نفسه الرِّضا والإرتياح والثقة ..






إنّ الشخصية المسلمة تنطلق في تقييم العمل والسلوك من مقياس الخير والنّفع الّذي أوضحه الهادي محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) بقوله :



«خيرُ النّاس مَنْ نَفعَ النّاس» .





«مَنْ ساءَتهُ سَيِّئتهُ وسَرّتهُ حَسَنَتهُ فهوَ مُؤْمِن






«قيمةُ المَرءِ ما يُحْسِن» .







ومن ثم فلدينا عده نقاط هامه يجب ان نتجول فيها حتي نرقي بمن نصادقه







كيف تختار الصديق ؟



كيف تكون صديقا ناحجا ؟



هل صديقك يدفعك للنجاح او للفشل ؟






الوفاء للصديق


هل خنت صديق لك ؟
او هل صديقك خانك ؟




للصديق علي صديقه حق النصيحه



النقد والعتاب بين الاصدقاء




حسن المعاشره بين الاصدقاء




قرناء السوء ليسوا اصدقاء



كيف تحتفظ بسرك مع صديقك






قولنا رايك واي موقف تعرضت له





تابعوا معنا.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a7san-nas.yoo7.com
 
۩كيف تعرف صديقك؟ ايه حقوق الصداقه؟ايه رايك في الخيانه؟ شارك معنا موضوع هام للمناقشه ۩
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
A7sN NaS :: منتـدي أدم و حــــ ، ـــواء-
انتقل الى: